إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير شهر شباط 2009

طرأ انخفاض ملحوظ على انتهاكات الحريات الإعلامية خلال الشهر الماضي, قياسا بالشهر الذي سبقه, ويعود السبب في ذلك, إلى بدء جولات الحوار الداخلي بين الفصائل الفلسطينية والى الهدنة غير المعلنة بين حماس إسرائيل.
لقد شملت الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي: احتجاز طاقم تلفزيون روسيا اليوم في سلفيت, واقتحام مقر تلفزيون اسيا في نابلس, وشملت الانتهاكات من الجانب الفلسطيني : إبعاد موفد تلفزيون العربية من قطاع غزة, اعتقال الصحفي قيس أبو سمرة, وإطلاق النار مرتين على مقر صحيفة الحياة الجديدة في البيرة.
إن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى), اذ يعرب عن إدانته لكافة الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية, فانه يطالب بوقفها وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

تفاصيل الانتهاكات

(2/2) - احتجاز طاقم تلفزيون روسيا اليوم في أراضي مدينة سلفيت, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, وقالت مراسلة روسيا اليوم يافا محمد ستيتة (24عاما), أنهم كانوا يقومون بإعداد تقرير عن مصادرة سلطات الاحتلال لأراضي في منطقة سلفيت, من اجل ضمها لمستوطنة ارئيل المجاورة, عندما أوقفتهم دورية لجيش الاحتلال, وطلبوا بطاقات هوياتهم, بعد ان ابلغوهم انه ممنوع التصوير هناك, لأنها منطقة عسكرية مغلقة, وقد سلموا مساعد المصور ايمن لوزي تبليغا لمراجعة الإدارة الإسرائيلية في بيت ايل بالقرب من رام الله , وقد تم احتجازهم لمدة ثلاث ساعات ثم أطلقوا سراحهم.

(7/2)- ترحيل موفد تلفزيون العربية وائل عصام من قطاع غزة, من قبل الشرطة الفلسطينية, ,وأفادت مصادر العربية مجموعة من إفراد الشرطة توجهت إلى فندق الديرة محل إقامة عصام في ساعات بعد الظهر, وطلبت منه مغادرة القطاع فورا, وذكرت فضائية العربية,أنهم هددوا موفدها بإلحاق الأذى به إذا لم يغادر القطاع فورا, وقد غادر عصام القطاع عن طريق معبر رفح . وكانت العربية قد تعرضت لحملة من فلسطينيين وعرب على صفحات الانترنت, خلال فترة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة, اتهمتها بأنها "تعاونت مع الصهاينة في كشف صواريخ المقاومة" كما ان مكتبها في مدينة غزة تعرض للتفجير في 22/1/2007, من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة.

(8/2)- إطلاق النار على مقر صحيفة الحياة الجديدة من قبل مسلحين مجهولين, وأفاد رئيس تحرير الصحيفة حافظ البرغوثي أن اثنين من المسلحين قاما بإطلاق النار على باب المطبعة ونوافذ المقر من حديقة منزل مجاور, في حوالي الساعة الثانية عشرة والربع صباحا, ثم لاذا بالفرار,ولم يصب احد بأذى, وكان مقر الصحيفة قد تعرض لإطلاق النار في السادس والعشرين من كانون أول الماضي.

(20/2)- إطلاق النار على صحيفة الحياة الجديدة الساعة الحادية عشرة والربع ليلا, وقال احد المسؤولين في الصحيفة انه جرى إطلاق النار على المقر من منطقة بعيدة نسبيا, ولم يصب المبنى او العاملين في الصحيفة بأذى, يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يتعرض فيها المبنى لإطلاق نار في الشهور الثلاثة الأخيرة.

(22/2)- اعتقال مراسل صحيفة الحقيقة الدولية الأردنية قيس عمر درويش "أبو سمرة" في مدينة قلقيلية من قبل جهاز الأمن الوقائي, وأفاد أبو سمرة انه تلقى استدعاء من قبل الجهاز المذكور في اليوم السابق وذهب إلى مقرهم في قلقيلية في الساعة العاشرة صباحا, وقد تم التحقيق معه خمس مرات, حول عمله الصحفي وفيما اذا كان يعمل مراسلا لتلفزيون الأقصى, بالإضافة غالى قضايا شخصية وعامة, وتم إجباره على فتح بريده الالكتروني, وقد أطلق سراحه في 24 /2 بعد الظهر.
(24/2)- اقتحام مقر تلفزيون آسيا في البلدة القديمة بمدينة نابلس, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, وقال ايمن القادري مدير التلفزيون أن مجموعة كبيرة من الجنود اقتحموا بيته ومقر التلفزيون في نفس العمارة, في الساعة الثانية عشرة والنصف صباحا وقاموا باحتجاز زوجته وأطفاله في احدي الغرف بينما تم احتجازه وأخيه واثنين من العاملين في التلفزيون في غرفة أخرى وذلك حتى الساعة الخامسة والربع صباحا , وقال إنهم قاموا بإغلاق كافة أجهزة البث منذ اقتحامهم للمقر, وحولوا الشقة والمقر إلى نقطة مراقبة للمنطقة المحيطة, حيث انهما يقعان في الطابق الرابع من المبنى, يذكر أن تلفزيون اسيا تأسس سنة 1997.
--------------------
Contact:
Mousa Rimawi
Mada Coordinator
Ramallah
info@madacenter.org
madapalestine@yahoo.com
http/:www.madacenter.org