إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير شهر ايلول 2007

مركز مدى: اعتداءات بالجملة, اعتقالات واستدعاءات للتحقيق, ونهب معدات
ابرز مظاهر انتهاك الحريات الإعلامية خلال شهر أيلول

شهد شهر أيلول الماضي ارتفاعا ملحوظا في انتهاك الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية قياسا بالشهر الذي سبقه, وتمثلت ابرز مظاهره بالعدد الكبير من الاعتداءات والاعتقالات والاستدعاء للتحقيق ونهب المعدات والأجهزة, إضافة إلى استمرار التهديدات, وتعود أسباب ذلك إلى استمرار الصراع بين حماس من جهة وفتح وباقي فصائل م ت ف من جهة أخرى, حيث واصل كل طرف تكثيف جهوده لاستقطاب أوسع قطاع من الجماهير, سواء في قطاع غزة او الضفة الغربية, من خلال القيام بفعاليات جماهيرية متنوعة بأشكال مختلفة, مثل إقامة صلاة الجمعة في الساحات العامة أو المسيرات أو الاعتصامات.
إن انتقال الصراع من الوسائل العسكرية إلى وسائل سلمية يدعو إلى التفاؤل, إلا إن ما يثير القلق إن الطرفين لا يريدان تغطية إعلامية للفعاليات السلمية للطرف الآخر في المناطق التي يسيطر عليها, يعتبر ذلك انتقاصا من قدرته على ضبط الأوضاع الأمنية, وبالتالي يتم اللجوء إلى قمع المشاركين في الفعالية والصحافيين الذين يغطونها, رغم إن الطرفين يكرران في كل مناسبة احترامهما لحرية الرأي والتعبير.
لقد جرى اعتقال عدد من الصحفيين في الضفة والقطاع, وتم استدعاء عدد اخرمن قبل الأجهزة الأمنية, خاصة الذين يعملون مع قناة الأقصى في الضفة الغربية, حيث جرى تحذيرهم من القيام بأية مهام صحفية لصالحها, بحجة أنها قناة محظورة.
وقد استمرت أيضا حملات التهديد للصحفيين سواء في الضفة او القطاع وما لفت النظر فيها هو قيام احد أنصار حماس الأستاذ الجامعي د.جمال الزبدة بتهديد الصحفي فتحي الصباح مرتين والاعتداء عليه بالضرب.
عدد من المؤسسات الإعلامية تعرضت للسرقة أو محاولة السرقة في قطاع غزة, ولا يعرف فيما إذا كان الأمر مجرد عمليات سرقة او لإظهار عدم قدرة حماس على ضبط الأمن في القطاع, خاصة أن المؤسسات المتضررة قريبة من حماس وفتح والجهاد الإسلامي, ويعرف الفاعلون ان سرقة تلك المؤسسات سيؤدي إلى تسليط الأضواء بدرجة غير عادية عليها, وهذا ما حدث عمليا.
إن مركز اذ يعرب عن قلقه من تصاعد الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية, يؤكد ان عدم ملاحقة المعتدين وتقديمهم للعدالة في الشهور والسنوات السابقة سواء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي او من جهات فلسطينية, أدى إلى زيادة انتهاك الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.
إن مركز مدى إذ يدين كافة الاعتداءات على الصحفيين فانه:
• يدعو الجهات الفلسطينية المعنية إلى التحقيق في تلك الجرائم, وتقديم المسئولين عنها للعدالة.
• يجدد دعوته للصحفيين إلى الالتزام بالمعايير المهنية, وعدم الانحياز لطرف على حساب الآخر, والدعوة إلى الحوار والتسامح ونبذ العنف, وحل الخلافات بالوسائل السلمية.
• يطالب الجهات الفلسطينية المعنية, باحترام حرية الرأي والتعبير, والسماح لوسائل الإعلام التي أغلقت أو منعت من التوزيع, بالعمل والتوزيع من جديد بحرية وأمان.
• يدعو المجتمع الدولي للضغط على حكومة إسرائيل لوقف انتهاكاتها للحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.
ملخص التقرير الشهري
1. (6/9)-إغلاق مركز ماس برس للدراسات والإعلام, في مدينة طولكرم, الذي يملكه الصحفي محمد اشتيوي مدير قناة الأقصى في الضفة الغربية, من قبل محافظ المدينة, يذكر ان اشتيوي تعرض للاعتقال في الثاني من تموز الماضي, من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية, وأطلق مسلحون النار على مكتبه في الثالث عشر من حزيران الماضي.
2. (6/9)- اقتحام مقر الهيئة الفلسطينية للثقافة والإعلام في دير البلح (قطاع غزة), من قبل القوة التنفيذية, ومصادر عدد من أجهزة الحاسوب.
3. (7/9)- الاعتداء على واعتقال: مصور وكالة رامتان إبراهيم ياغي ومساعده سلام ابو طاحون, مصور وكالة وفا حاتم موسى, مراسل بال ميديا محمد الغف ومصوريها سمير البوجي ومحمد جبر, ومصور تلفزيون روسيا اليوم عبد اللطيف الشرافي, والاعتداء بالضرب على طاقم وكالة رامتان عبد السلام شحادة, زكريا ابو هربيد, مؤمن الشرافي, محمد ابو سيدو(تخريب كاميرته), علاء ابو سمهدانة, مصور تلفزيونARD الألماني سواح ابو سيف ( وتخريب كاميرته), ومحاولة الاعتداء على مصور الحياة الجديدة موفق مطر, من قبل القوة التنفيذية اثناء تغطيتهم لمحاولاتها منع اقامة صلاة الجمعة في الساحات العامة, والتي دعت لها حركة فتح وباقي فصائل م.ت.ف, كما اعتدى احد أنصار حركة حماس على مراسل صحيفة الحياة اللندنية فتحي الصباح وقام بتهديده.
4. (10/9)- الاعتداء بالضرب على مصور وكالة الاسوشيتدبرس ناصر الشيوخي, مصور وكالة الأنباء الفرنسية حازم بدر, مصوري وكالة رويتر يسري الجمل ومأمون وزور, ومصور تلفزيون الأمل في الخليل عماد عمايرة, من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة الخليل, والتي منعتهم من تغطية اعتصام طلابي نظمته الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل أمام الحرم الجامعي, احتجاجا على رفع الأقساط الجامعية.
5. (10/9)- اعتقال المخرج في تلفزيون فلسطين فائق جرادة, من قبل القوة التنفيذية في مدينة غزة, لاعتقادها انه كان يقوم بتصوير عناصر أمنية لإرسالها إلى الجهات الرسمية في الضفة الغربية, أثناء قيامه مع مجموعة من العاملين معه بالتصوير بالقرب من موقع امني في مدينة غزة.
6. (12/9)- استدعاء مراسل فضائية الأقصى في الخليل علاء الطيطي, من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية, والتحقيق معه لعدة ساعات, وإبلاغه بأنه يحظر عليه العمل مع فضائية الأقصى.
7. (12/9)- تهديد وشتم الصحفي فتحي الصباح في حرم الجامعة الإسلامية من قبل الأستاذ فيها الدكتور جمال الزبدة.
8. (14/9)- اعتقال الصحفي بهاء ابوعمشة من مكتب رواد للصحافة في مدينة نابلس, من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية من بيته.
9. (14/9)- اقتحام مكتب الوطن للصحافة الذي يملكه الصحفي عماد الإفرنجي في مدينة غزة, من قبل مجهولين والعبث بمحتوياته, يذكر ان الإفرنجي قد تلقى رسالة تهديد بالقتل على هاتفه المحمول, موقعة باسم مجموعة سميح المدهون في 31/8/2007.
10. (16/9)- استدعاء مدير فضائية الأقصى في الضفة الغربية محمد اشيتوي من قبل جهاز المخابرات في طولكرم، حيث تم إبلاغه بقرار حظر نشاط فضائية الأقصى في الضفة الغربية, الذي اتخذته حكومة سلام فياض، بحجة أنها تبث الفتنة، وتمارس التحريض، وقد ابلغه أيضا أنه سيتم اعتقال أي مراسل يعمل في الفضائية، وتقديمه للقضاء، في حال واصل نشاطه الإعلامي لصالح فضائية الأقصى.

11.(16/9)- استدعاء مراسل صحيفة فلسطين في مدينة بيت لحم ممدوح حمامرة من قبل الأجهزة ألأمنية الفلسطينية, والتحقيق معه لعدة ساعات.
12. (17/9)-استدعاء مراسل إذاعة الأقصى في شمال الضفة الغربية طارق شهاب, من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدين طولكرم, والتحقيق معه لعدة ساعات.
13. (20/9)- اعتقال الموظف في فضائية الأقصى بمدينة رام الله محمد انجاص, بعد استدعائه للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية, التي كانت قد اعتقلته أيضا مع اثنين من العاملين في المكتب بتاريخ 13/6/2007.
14. (23/9)- احتجاز طاقم تصوير من وكالة أنباء رامتان هادي الدبس وكمال الأزرق, عدة ساعات, على حاجز قوات الاحتلال الإسرائيلي عند بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس, بحجة أنهم يرتدون خوذة ودرعا واقيا من الرصاص كتلك التي يستعملها جنود الاحتلال.
15. (26/9)- اعتقال الصحفي عبد الرحمن مصلح من منزل عائلته في مدينة البيرة, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, التي قامت بتفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.
16. (27/9)- اقتحام مقر صحيفة الاستقلال الناطقة بلسان حركة الجهاد الإسلامي, في مدينة غزة, من قبل مسلحين مجهولين, حيث قاموا بسرقة محتويات المقر من أجهزة ومعدات, والعبث بمحتوياته.
17. (28/9)- اقتحام مقر صحيفة دنيا الوطن الالكترونية, في مدينة غزة, من قبل مسلحين مجهولين, حيث قاموا بسرقة محتويات المقر من أجهزة ومعدات, والعبث بمحتوياته.
18. (29/9)- اعتقال الكاتب الصحفي في صحيفة الحياة الجديدة يحيى رباح, من قبل القوة التنفيذية, من منزله بمدينة غزة.