إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير كانون أول 2006

يعرب مركز مدى عن بالغ قلقه من استمرار انتهاك الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات فلسطينية مسلحة, رغم انخفاضها بشكل طفيف من (13) انتهاكا في شهر تشرين أول الماضي إلى (12) انتهاكا في شهر تشرين ثاني, أغلبيتها (9) انتهاكات قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي (إصابة الصحفيين حمزة العطار واحمد مزهر بجراح, إغلاق صحيفة منبر الإصلاح ومركز الإعلام والدراسات الفلسطينية, الاعتداء بالضرب على المصور الصحفي محفوظ أبوترك, تمديد الاعتقال الإداري للصحفي محمد الحلايقة, اعتقال المصور الصحفي محمود الشنطي, وتهديد تلفزيون فلسطين وإذاعة الشباب بالقصف), و(3) انتهاكات قامت بها مجموعات فلسطينية مسلحة(إطلاق النار على العاملين في إذاعة صوت الشعب, تهديد مكاتب ومراسلي قناة الجزيرة, وتفجير عبوة ناسفة أمام منزل الصحفي مجدي العرابيد).
وقد لوحظ أن ازديادا طرأ على انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي للحريات الإعلامية خلال شهر تشرين ثاني (9) مقارنة ب(5) انتهاكات خلال الشهر الذي سبقه, بينما طرأ انخفاض على الانتهاكات التي قامت بها مجموعات فلسطينية مسلحة خلال تشين ثاني (3) انتهاكات مقارنة ب (8) انتهاكات في الشهر الذي سبقه, ويعتقد ان أسباب ذلك تعود إلى تصعيد العدوان العسكري الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية خاصة في قطاع غزة والتقدم الذي طرأ على المفاوضات المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.
ان مركز مدى يعتبر الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية مساسا خطيرا بحرية الرأي والتعبير التي كفلتها المادة 19 في القانون الفلسطيني الأساس والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
ان مركز مدى اذ يدين بشدة هذه الانتهاكات فانه يطالب المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان وبالذات العاملة في مجال الدفاع عن الصحفيين ممارسة المزيد من الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لوقف اعتداءات جيشها على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وتقديم المتورطين في تلك الجرائم للمحاكمة, كما ويطالب السلطة والحكومة الفلسطينية بوضع حد لحالة الفلتان الأمني السائدة في الأراضي الفلسطينية وتامين الحماية للصحفيين وملاحقة المسئولين عن الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية وتقديمهم للعدالة.
1. 1/11- اقتحام اذعة صوت الشعب من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة وإطلاق النار على الصحفيين والعاملين فيها والضيوف مما تسبب في إصابة ستة منهم كما أدى الاعتداء إلى تخريب في أجهزة الهندسة الإذاعية والكمبيوتر والأثاث.
2. 3/11- إصابة الصحفي حمزة العطار مراسل وكالة أنباء رامتان بجراح خطيرة في صدره من عيار ناري أطلقه جندي إسرائيلي وذلك أثناء تغطيته للعدوان الإسرائيلي على مدينة بيت حانون رغم أن العطار كان يرتدي سترة واقية عليها شارة الصحافة.
3. 7/11 - مداهمة مقر صحيفة منبر الإصلاح في مدينة رام الله من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرة بعض ممتلكاتها وتسليم العاملين فيها أمرا عسكريا بإغلاق المقر ووقف صدور الصحيفة لمدة سنتين.
4. 10/11- الاعتداء بالضرب على المصور الصحفي محفوظ أبو ترك من قبل قوات الأمن الإسرائيلية وذلك أثناء تغطيته لمسرة طلابية في مدينة القدس احتجاجا على المجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مدينة بيت حانون.
5. 10/11- تمديد الاعتقال الإداري للصحفي المستقل محمد الحلايقة لمدة أربعة اشهر من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي كانت قد اعتقلته بتاريخ 14/8/2005, وكانت المحكمة العسكرية الإسرائيلية قد برأته من التهم المنسوبة إليه في 15/3/2006, إلا أن السلطات الأمنية الإسرائيلية أصدرت قرارا بتحويله للاعتقال الإداري.
6. 12/11 - اقتحام مركز الإعلام والدراسات الفلسطينية (ماس برس) في مدينة طولكرم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرة أجهزته ومقتنياته (كاميرا تلفزيونية, جهازي حاسوب, فاكس, ريسيفر ديجتال, كتب وملفات) والعبث بمحتوياته وتسليم العاملين فيه أمرا عسكريا بإغلاقه, يذكر ان المركز قد تعرض للمداهمة من قبل القوات الإسرائيلية في 1/8/2006.
7. 14/11- اعتقال المصور الصحفي محمود الشنطي الذي يعمل لصالح وكالة أنباء رويتر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة قلقيلية.
8. 16/11- الجيش الإسرائيلي يهدد بقصف تلفزيون فلسطين حيث سارع العاملون فيه إلى وقف البث و إلى إخلاء المقر خوفا من تنفيذ القوات الإسرائيلية لتهديدها, يذكر ان قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتادت على الاتصال بأصحاب البيوت أو المؤسسات التي تنوي قصفها بالطائرات قبل حوالي ربع ساعة من القصف.
9. 16/11 - تهديد مكاتب ومراسلي قناة الجزيرة القطرية من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة تدعى صقور فتح عبر بيان وزعته على وسائل الإعلام بحجة أن القناة تقوم بشكل دائم بشن حرب إعلامية علنية وخفية على حركة فتح, وكان مكتب التعبئة والتنظيم التابع لحركة فتح قد اتهم الجزيرة بالانحياز وعدم الموضوعية (انحيازها المفضوح وابتعادها عن الموضوعية والأصول المهنية في التعاطي مع الشأن الفلسطيني) في بيان وزعه في 3/11/2006.
10. 17/11 - تهديد إذاعة صوت الشباب في مدينة غزة بقصفها من قبل الجيش الإسرائيلي حيث سارع العاملون فيها إلى وقف البث وإخلائها خوفا من تنفيذ القوات الإسرائيلية لتهديدها.
11. 20/11- إصابة المصور الصحفي لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) احمد مزهر بشظايا رصاص جنود اسرائيليين اثنا تغطيته لعميلة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة بيت لحم.
12. 27/11- تفجير عبوة ناسفة أمام منزل الصحفي مجدي العرابيد مدير إذاعة الحرية من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة.