إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير تشرين أول 2006

يعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن بالغ قلقه لاستمرار انتهاك الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وأطراف فلسطينية, حيث وصل عدد الانتهاكات إلى ثلاثة عشر انتهاكا تراوحت بين الإصابة بجراح (جمال أبو نحل, أسامة السلوادي), الاعتقال(عماد برناط), الاعتداء بالضرب ( جعفر اشتية, اسلام اخريس) والاحتجاز والاعتداء بالضرب (مراد أبو شباب), إطلاق النار على الممتلكات والتهديد (حسن التيتي), الاقتحام والاعتداء على مقرات مؤسسات إعلامية (تلفزيون طولكم المركزي, إذاعة صوت العمال, جريدة منبر الإصلاح)وتمديد الاعتقال(جمال فراج), الحكم بالسجن (علاء الطيطي), والاختطاف( اميليو موريناتي), كما هو موضح أدناه.
إن المركز وإذ يجدد إدانته لكل أشكال التعديات على الحريات الإعلامية يطالب كافة الأطراف الضالعة في تلك الانتهاكات التوقف عنها كما يطالب المؤسسات الرسمية بلاحقة المسئولين عنها وتقديمهم للمحاكمة كما يطالب المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان خاصة العاملة في مجال الدفاع عن عن الصحفيين وحمايتهم بالضغط على حكومة إسرائيل لوقف انتهاكاتها للحريات الإعلامية والالتزام بالمواثيق الدولية التي تكفل حرية الرأي والتعبير و الحماية للصحفيين كما يطالب السلطة والحكومة الفلسطينية بالعمل الجاد واتخاذ الاجراءات الضرورية لتامين حماية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية وضع حد للفلتان الأمني المنتشر في الأراضي الفلسطينية والذي ينعكس بشكل سلبي على الحريات العامة.
كما ويدعو المركز الزملاء الصحفيين الالتزام بالمعايير الصحفية المهنية والتحلي بالموضوعية والحياد والنزاهة وعدم الرضوخ للتهديدات التي توجه إليهم والضغوط التي تمارس عليهم للانحياز لطرف على حساب طرف أخر.

1. (1/10)- إصابة الصحفي جمال أبو نحل, مصور قناة العربية, أثناء تبادل لإطلاق النار, بين القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية وعناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة غزة.
2. (1/10)- الاعتداء على الصحفي جعفر اشتية, الذي يعمل لصالح وكالة فرانس برس, بالضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي, عند حاجز حوارة بالقرب من مدينة نابلس
3. (1/10)- احتجاز الصحفي مراد أبو شباب, مراسل إذاعة الشباب ومصور المجموعة الفلسطينية للإعلام, والاعتداء عليه من قبل القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية اثنا تغطيته لاحتجاجات أفراد من قوات الأمن على عدم قبض رواتبهم في مدينة خانيونس.
4. (1/10)- محاولة اقتحام مقر صحيفة منبر الإصلاح في مدينة رام الله, الناطقة باسم كتلة الإصلاح والتغيير التابعة لحركة حماس, من متظاهرين مؤيدين لحركة فتح, حيث تم تهشيم زجاج واجهة المقر.
5. (2/10)- إطلاق النار على سيارة الصحفي حسن التيتي, مراسل قناة الجزيرة في مدينة نابلس, المتوقفة أمام منزله من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة, في حوالي الساعة الواحدة صباحا, وقد حاولت تلك المجموعة تحطيم البوابة الرئيسة للمنزل وقامت بتهديده.
6. (2/10)- الاعتداء بالضرب على الصحفي إسلام اخريس, مراسل إذاعة صوت العامل, من قبل أفراد القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية, أثناء تغطيته لمظاهرة في مدينة رفح.
7. (4/10)- اقتحام مقر تلفزيون طولكرم المركزي في مدينة طولكرم, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية, والتي قامت بتحطيم أجهزته وحجز الصحفيين والعاملين فيه في العراء لعدة ساعات.
8. (5/10)- تمديد الاعتقال الإداري للصحفي جمال فراج من مخيم الدهيشة (بيت لحم), لمدة ستة اشهر من قبل السلطات الإسرائيلية, وكان فراج قد اعتقل في 1/10/2004 على مدخل مدينة أريحا.
9. (6/10)- اعتقال المصور الصحفي عماد محمد برناط, الذي يعمل لصالح وكالة رويتر, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, التي قامت بالاعتداء عليه, مما أدى إلى إصابته بجروح في رأسه, وذلك أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية المناهضة لسور الفصل العنصري في قريته بلعين (رام الله), وقد أطلق سراحه بكفالة مالية بعد ثلاثة أسابيع, حيث يخضع للإقامة الجبرية لحين محاكمته بتهمة الاعتداء على احد الضباط الإسرائيليين.
10. (7/10)- إصابة المصور الصحافي اسامة السلوادي, أثناء تواجده على شرفة مكتبه في مدينة رام الله, برصاصة طائشة في بطنه, أطلقها احد أعضاء كتائب شهداء الأقصى, وقد تسببت باضراربالغة لعدد من أعضائه الداخلية ولعموده الفقري, مما قد يؤدي إلى إصابته بشلل نصفي حسب مصادر طبية, وقد أجريت له عملية جراحية عاجلة في مستشفى رام الله ونقل بعد يومين إلى مستشفى ايخلوف في إسرائيل, يذكر أن السلوادي يملك وكالة ابولو للتصوير التي افتتحها مؤخرا, وكان قد عمل كمصور مستقل وكمصور لصحيفة الأيام ووكالتي رويتر وفرانس برس, وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.
11. (12/10)- الاعتداء على اذاعة صوت العمال التابعة لاتحاد العمال الفلسطينيين في مدينة غزة حيث قاموا بإحراق مجمع الكهرباء في مقر الاتحاد الذي تتواجد فيه الإذاعة مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي, وقام عدد من المسلحين بإطلاق النار باتجاه مقر الإذاعة بعد فشلهم في اقتحام بوابته, وقد أعلنت مجموعة أطلقت على نفسها (كتائب شهداء الأقصى- المجلس العسكري الأعلى) في بيان وزعته مسؤوليتها عن الاعتداء بحجة أن الإذاعة (صوت مأجور وتحرض على الفتنة).
12. (19/10)- الحكم على الصحفي المستقل علاء الطيطي, بالسجن لمدة سنة واحدة وغرامة مالية قدرها(2000) شيقل, أي ما يعادل (467) دولارا, من قبل محكمة عسكرية إسرائيلية, وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت الصحفي الطيطي في 1/5/2006.
13. (24/10)- اختطاف المصور الصحفي الاسباني اميليو موريناتي في مدينة غزة, الذي يعمل لصالح وكالة أنباء الاسوشيتدبرس (AP), من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة, وقد أطلق سراحه في نفس اليوم حيث اختطف في حوالي الساعة السابعة صباحا وأطلق سراحه قبيل منتصف الليل.