إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير شهر ايلول 2006

لقد شهد الشهر الماضي(أيلول 2006) ازديادا في انتهاكات الحريات الإعلامية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات فلسطينية مسلحة مقارنة بالشهر الذي سبقه.
ان مركز مدى وإذ يعبر عن بالغ قلقه من استمرا انتهاك الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات فلسطينية مسلحة يجدد إدانته لتلك الانتهاكات الفظة التي تتغذى من أجواء العنف السائدة في المنطقة الناجمة بالأساس عن الاحتلال وممارساته و الصراعات السياسية الحادة في الساحة الفلسطينية وما يصاحبها من فلتان امني.
ان مركز مدى يجدد مطالبته للطرفين بوضع حد لهذه الانتهاكات التي يشكل بعضها خطرا جديا على حياة الصحافيين وتحد كلها من حرية الرأي والتعبير ونقل المعلومات ونشرها, كما يطاالب كل المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان مواصلة ضغوطها على السلطات الإسرائيلية من اجل وضع حد لانتهاكاتها للحريات الصحفية واحترام القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الرأي والتعبير خاصة المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


- (1/9) إصابة المصور الصحافي اياد حمد من (AP) جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية المناهضة لبناء السور العنصري في قرية بلعين (رام الله).
2- (4/9) الاعتداء بالضرب من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي على المصورين الصحافيين نايف الهشلمون من وكالة رويتر وحسام ابو علان من وكالة وفا وناجح الهشلمون (مصور حر) أثناء تغطيتهم لاقتحام قوات الاحتلال الاسرائيليى لاحد أحياء مدينة الخليل.
3- (4/9) إطلاق النار من قبل مجهولين في مدينة طولكرم على سيارة ومنزل الصحافي منتصر العناني المراسل الرياضي لصحيفة الحياة الجديدة.
4- (8/9) تجديد الاعتقال الإداري للصحفي عصري فياض للمرة السادسة على التوالي, وهو معتقل منذ سنتين في معتقل النقب
5- (13/9) اعتقال الصحافي والباحث سليمان بشارات على جسر اللنبي أثناء توجهه الى الأردن في طريقه الى مصر.
6- (14/9) تهديد الصحافية سمر شاهين من مجهول ادعى انه من (كتائب الشهيد ياسر عرفات) بحجة انها نشرت خبرا في جريدة القدس التي تعمل مراسلة لها كانت منحازة فيه لحركة حماس.
7- (18/9) الاعتداء على الصحافي هيثم عبيدو الذي يعمل مع وكالة رويتر من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز النبي يونس بالقرب من مدينة الخليل.
8- (18/9) الاعتداء على المصور الصحافي محمد احمد غريب والذي يعمل مع وكالة فلسطين برس من قبل متظاهرين فلسطينيين خلال تصويره عملية حرق خيمة اعتصام الموظفين المضربين في مدينة غزة.
9- (19/9) اقتحام مكتب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) في مدينة خانيونس من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة والاعتداء بالضرب على الصحافي عمرو الفرا احد مراسليها في المدينة مما أدى الى إصابته برضوض, كما قاموا بتخريب محتويات المكتب.
10- (19/9) اعتداء عدد من المشاركين في مظاهرة لحركة حماس بمدينة غزة على الصحافيين خالد بلبل (مصور في التلفزيون الفلسطيني), ضيا الحديد (مراسلة AP) وموفق مطر من صحيفة الحياة الجديدة مما أدى الى إصابتهم برضوض وكدمات.
11- (24/9) توقيف الصحفية شروق الأسعد مراسلة قناة دبي والمصور الصحافي احمد جلاجل في مركز شرطة اسرائيلي لمدة اربع ساعات بعد اعتقالهم عند حاجز قلنديا اثناء تغطيتهم لمعاناة المواطنين الفلسطينيين اثناء اجتيازهم للحاجز المذكور.
12- (25/9) اختطاف الصحفي سليم أبو عمرو المذيع في راديو الحرية من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة من مكان عمله في مدينة غزة، واقتياده إلى مكان مجهول.