إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير شهر آب
يدين المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) استمرار انتهاك سلطات الاحتلال الإسرائيلية ومجموعات فلسطينية مسلحة للحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية مما يشكل انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير ونقل المعلومات ونشرها وتداولها التي تكفلها القوانين والمواثيق الدولية.
فقد واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتداءاتها على الصحافيين والمؤسسات الإعلامية خلال شهر اب الماضي حيث اصيب المصور الصحافي فضل شناعة والذي يعمل لوكالة انباء رويتر والصحافي صباح حميدة من (ميديا جروب) الفلسطينية بجراح جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية لسيارة الصحافة التابعة لوكالة رويتر التي كانا يستقلانها خلال تغطيتهما لاجتياح قوات الاحتلال الاسرائيلي لحي الشجاعية شرق مدينة غزة رغم انها تحمل إشارات الصحافة, كما أصيب الصحافي رامي عبده والذي يعمل مع وكالة الأنباء الأمريكية اسوشيتدبرس (AP) برصاصة مطاطية في ظهره, كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الكاتب الصحفي والمحاضر في قسم الصحافة بجامعة النجاح الدكتور فريد ابو ضهير بعد احتجازه عدة ساعات في حاجز وادي النار بالقرب من مدينة بيت لحم, وجرت مداهمة مركز الإعلام والدراسات الفلسطينية (ماس برس) في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية ومصادرة عدد من الأجهزة والملفات الخاصة بالمركز.
وفي انتهاك اخر قامت السلطات الإسرائيلية بمنع دخول الصحف الفلسطينية الصادرة في بالضفة الغربية من دخول قطاع غزة المحاصر لمدة ستة عشر يوما مما يعني حرمان سكان القطاع من مطالعة الصحف اليومية ويتسبب بخسائر فادحة للصحف.
ان المركز واذ يجدد ادانته لهذه الممارسات فانه يدعو المجتمع الدولي بمؤسساته الرسمية والشعبية وخاصة المعنية بحقوق الإنسان ممارسة المزيد من الضغوط على حكومة إسرائيل للكف عن هذه الممارسات و تقديم المسئولين عن الجرائم المذكورة للمحاكمة .
وفي قطاع غزة انعكست مظاهر الفلتان الأمني على الحريات الإعلامية والتي كان أخطرها اختطاف الصحافيين ستيف سينتاني واولاف ويج الذين يعملان مع قناة فوكس نيوز الأمريكية في مدينة غزة من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة غير معروفة أطلقت على نفسها (كتائب الجهاد المقدس) وطالبت بمبادلتهما ب ( أسرى وأسيرات المسلمين في سجون أمريكا ) ثم اطلقت سراحهما في 27/8.
وفي حادث أخر تعرض الصحافي عبد السلام أبو الندى والذي يعمل في تلفزيون فلسطين للاعتداء بالضرب واطلاق الرصاص على سيارته من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة أيضا ,الأمر الذي يشير الى عودة هذه الظاهرة التي اختفت تقريبا الشهر الذي سبقه حيث لم يسجل أي اعتداء او تعرض للصحافيين خلاله.
ان المركز واذ يدين مجددا خطف الصحافيين والاعتداء عليهم فانه يطالب المؤسسات الرسمية الفلسطينية المعنية بحماية الصحافيين وبإلقاء القبض على المسئولين عن الجريمتين المذكورتين وتقديمهم للمحاكمة والعمل على معالجة ظاهرة الانفلات الأمني بالتعاون مع مختلف الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني.
/8- مداهمة مركز الإعلام والدراسات الفلسطينية (ماس برس) في مدينة طولكرم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرة تسعة أجهزة كمبيوتر وجهاز فيديو وعدد من الملفات الخاصة بالمركز.
2/8- الاعتداء بالضرب في غزة على الصحافي عبد السلام أبو الندى من تلفزيون فلسطين وإطلاق النار على سيارته من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة أثناء توجهه للعمل.
14/8- اختطاف الصحافي ستيف سينتاني والمصور الصحافي اولاف ويج من قناة فوكس نيوز الأمريكية في مدينة غزة من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة غير معروفة أطلقت على نفسها لاحقا اسم (كتائب الجهاد المقدس) وذلك في بيان وزعته بتاريخ 23/8 تبنت فيه عملية الاختطاف وطالبت باطلاق سراح( أسرى وأسيرات المسلمين في سجون أمريكا ) مقابل الإفراج عن الصحافيين المحتجزين لديها وحددت مهلة قدرها 72 ساعة لتلبية مطالبها كما وزعت شريط فيديو ظهر فيه الصحفيان المختطفان لاول مرة وقد افرجت عنهما في 27/8 .
18/8- إصابة الصحافي رامي عبده الذي يعمل مع وكالة الأنباء الأمريكية اسوشيتدبرسAP)) برصاصة مطاطية في ظهره أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي وذلك أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية المناهضة لبناء السور في قرية بلعين (رام الله).
24/8- اعتقال الكاتب الصحفي والمحاضر في قسم الصحافة بجامعة النجاح الدكتور فريد ابو ضهير بعد احتجازه لعدة ساعات على حاجز لقوات الاحتلال الإسرائيلي في وادي النار بالقرب من مدينة بيت لحم حيث كان متوجها الى مدينة الخليل.
27/8- إصابة المصور الصحافي فضل شناعة ويعمل مع وكالة انباء رويتر بجروح في يده وساقه اليمنى وصباح حميدة ويعمل مع (ميديا جروب) الفلسطينية بجروح بالغة في ساقيه اثر إطلاق طائرة إسرائيلية صاروخ على سيارة صحافة تابعة لوكالة أنباء رويتر كانا يستقلانها بالرغم من انها كانت تحمل إشارات الصحافة على سطحها وكافة جوانبها, وذلك أثناء قيامهما بتغطية الاجتياح الإسرائيلي لحي الشجاعية شرق مدينة غزة .