إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية تقارير شهرية   طباعة الصفحة

تقرير شهر أيار
(2/5)- تجديد الاعتقال الإداري للصحفي جمال فراج لستة اشهر اخرى من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي وذلك للمرة الرابعة على التوالي وهو معتقل منذ ه/10/2004.
(5/5)اصابة مصور وكالة “معا" مشير عبد الرحمن كرارة, والصحفي الفرنسي بنجامين, وذلك خلال المواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمتظاهرين ضد جدار الفصل العنصري في بلدة بلعين (رام الله).
(12/5 ) إجبار الصحفية السويسرية كارين وينجر على التعري ثلاث مرات باستثناء الملابس الداخلية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء عبورها حاجز ايرز متذرعة بأسباب الأمنية.
(12/5)- الاعتداء على مصور تلفزيون فلسطين بسام عبد الله من قبل قوات الشرطة الخاصة الفلسطينية بالضرب والشتم أثناء محاولته تغطية أحداث مهاجمة عدد من الأشخاص للدفيئات الزراعية في المنطقة المحررة جنوب مدينة خانيونس, كما هددوه بإطلاق النار عليه وتحطيم كاميرا التصوير اذا حاول مرة أخرى تصوير تلك الأحداث.
(13/5) تهديد صحيفة دنيا الوطن الالكترونية الفلسطينية من مجموعة أطلقت على نفسها وحدة مكافحة الإرهاب القسامية عبر رسالة بالبريد الالكتروني وجاء في الرسالة التي نشرها موقع الصحيفة(انه سيتم تشفير موقعكم في القريب العاجل باذن الله وذلك اننا حذرناكم من الأكاذيب التي تبثونها والفتن عبر موقعكم التافه والله ثم والله انه على القريب العاجل سنفعل ذلك وسنضرب بيد من حديد كل من يتطاول على الشرفاء والمجاهدين..).
(14/5 )إصابة المصور الصحافي جمال العاروري الذي يعمل لحساب جريدة الأيام ووكالة الأنباء الفرنسية (AFP) بعيار مطاطي في يده أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية المناهضة لبناء الجدار على الأراضي الفلسطينية حيث تم التصويب على الكاميرا مباشرة مما أدى إلى إصابته في يده اليمنى.
(14/5 )اصابة مصورا وكالة اسوشيتدبرس (AP) سمير ابو الرب, بعيار ناري في ظهره أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء اجتياحهم لمدينة جنين النار عليه, اثناء قيامه بتصوير طفل اصابه جنود الاحتلال الإسرائيلي قبل ثواني من إطلاق النار عليه ويعتقد ابو الرب إن إطلاق النار عليه جرى بشكل متعمد, لأنه كان يقف في وسط الشارع مع الطفل المصاب لوحدهما وان حياة الجنود لم تكن في خطر لان الحديث يدور عن رشق مجموعة من الصبية لجنود الاحتلال بالحجارة.
(15/5) إخراج طاقم التلفزيون الفلسطيني من قاعة المجلس التشريعي بأمر من رئيسه د. عزيز الدويك, أثناء قيام الطاقم بإجراء مقابلة صحفية على الهواء مباشرة مع احد أعضاء المجلس قبل بداية الجلسة المخصصة لذكرى النكبة وقد أكد الصحفي احمد زكي الذي كان يقوم بإجراء المقابلة انه جرى التنسيق مع مدير عام الإعلام في المجلس باسم برهوم على ترتيبات نقل الجلسة قبل 48 ساعة من موعدها كما اكد ذلك البيان الصادر عن هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني.
رئيس المجلس التشريعي أوضح موقفه في بيان صحفي(لم اطلب على الإطلاق من طاقم التلفزيون التوقف عن بث الجلسة كما لم اقم بطرد افراد الطاقم من قاعة المجلس بل كنت أقوم بمسؤوليتي كرئيس للمجلس بالإعلان عن بدء الجلسة التي بدا توقيتها فعلا وطالبت بالهدوء وان يواصل الطاقم لقاءه مع احد النواب خارج الجلسة).
( 19/5 ) إصابة مصور وكالة( معا) مشير عبد الرحمن بعيار مطاطي في قدمه ومصور وكالة الصحافة الفرنسية عباس مومني بعيار مطاطي في ذراعه, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي اثنا تغطيتهما للمسيرة الأسبوعية المناهضة لبناء جدار الفصل العنصري في بلعين كما أطلقوا قنبلة مسيلة للدموع باتجاه طاقم وكالة اسوشتدبرس (AP) مما أدى إلى إصابة المصور الصحافي إياد حمد.
(20/5) إحراق سيارتين لقناة الجزيرة من قبل مجهولين أثناء وقوفها في موقف االعمارة التي يقع فيها مكتب الجزيرة بمدينة رام الله, ولم تعلن اية جهة عن مسؤوليتها عن الحادث.
(27/5 )إصابة مصور وكالة اسوشيتدبرس (AP) رامي عبده, والصحافي الياباني لي يو أثناء تغطيتهما للمسيرة الأسبوعية في قرية بلعين حيث أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي النار على المشاركين في المسيرة.
(29/5)- اصابة مصور وكالة رامتان محمود البايض بشظايا في ساقه,و مراسل اذاعة صوت الشباب وصحيفة الحياة الجديدة يحيى المدهون بشظايا في ساقه أيضا جراء قصف مروحية اسرائيلية لشمال مدينة بيت لاهيا في قطاع غزة, وكان الصحفيان قد وصلا للمنطقة لتغطية خبرقيام القوات الخاصة الإسرائيلية بنصب كمين داخل الأراضي الفلسطينية واطلاقها النارعلى مجموعة من سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي مما ادى إلى استشهاد ثلاثة منهم وجرح رابع, يذكر إن عددا من فراد طواقم الإسعاف والمواطنين الين وصلوا لموقع الحادث أصيبوا أيضا جراء قصف المروحية الإسرائيلية.