إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية اخر الأخبار   طباعة الصفحة

"مدى" يطلق حملة حول الحقوق الرقمية وحمايتها

رام الله - أطلق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية (مدى) حملة اعلامية حول الحقوق الرقمية، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتهدف الحملة الموجهة للجمهور الفلسطيني عامة وللصحافيين خاصة، التعريف بالحقوق الرقمية وماهيتها وقضايا الامان الرقمي، وتعزيز الوعي العام بمختلف هذه الحقوق وحمايتها.

 

وتشمل هذه الحملة االمدعومة من "مؤسسات المجتمع المفتوح"، التعريف بالعديد من الجوانب والمفاهيم التي تندرج تحت مختلف هذه العناوين والقضايا الحديثة نسبيا، لا سيما وان هناك نقصا عاما فيما يتعلق ببعض هذه الحقوق، والانتهاكات التي تحدث في كثير من الاحيان ولا يدركها بعض مستخدمي وسائل التكنولوجيا الحديثة.

 

وتعتبر الحقوق الرقمية جزءا من حقوق الإنسان التي تسمح للفرد بالوصول إلى الإعلام الرقمي واستخدامه وإنشائه ونشره أو الوصول إلى أجهزة الحاسوب والاجهزة الالكترونية وشبكات الاتصال واستخدامها. ويتعلق هذا المصطلح  بحماية وإعمال الحق في السرية وحرية التعبير في سياق التقنيات الرقمية الجديدة، وخصوصًا شبكة الإنترنت التي يعتبر الوصول إليها حقًا يجب ان تكفله قوانين الدول المتعددة.

 

تجدر الاشارة الى ان مجلس حقوق الإنسان أقر عام 2012 (ولاحقا في عامي 2014 و 2016) أن نفس حقوق الإنسان المحمية في الواقع يجب أن تكون محمية عبر الإنترنت أيضا. وفي ذات السياق اصبحت القدرة على مشاركة المعلومات والتواصل بحرية باستخدام شبكة الإنترنت أمرا ضروريا من أجل إعمال حقوق الإنسان على النحو المجسد في الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية