الموقع قيد التجربة حالياً
إبلاغ عن انتهاك

الرئيسية اخر الأخبار   طباعة الصفحة

"شبكة مكافحة خطاب الكراهية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"
نعم لحرية التعبير .......... لا لخطاب الكراهية

 

23-سبتمبر/ايلول-2019

 

 قررت المنظمات الموقعة ادناه تأسيس شبكة  لمكافحة خطاب الكراهية بالتعاون مع كل المؤسسات المعنية في المنطقة وفي العالم تحت اسم "شبكة  مكافحة خطاب الكراهية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، بهدف مكافحة خطاب الكراهية في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتوعية بمخاطره على السلم الاهلي في المنطقة التي تشهد العديد من الصراعات المحلية والاقليمية ويشمل ذلك عدداً من الحروب الأهلية. 

 

ان الشبكة، التي ستفتح عضويتها لاحقاً لكل المؤسسات التي تؤمن بأهدافها الاساسية وبحرية التعبير، ستركز ايضاً على تحقيق  الاهداف الفرعية التالية:

  • التعريف بخطاب الكراهية والحد الفاصل بينه وبين حرية الرأي والتعبير؛
  • توعية الصحفيين والنشطاء لمواجهة هذا الخطاب والحد منه على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام التقليدية؛
  • تكريس مبدأ التسامح والحوار ونبذ العنف داخل المجتمعات في المنطقة.
  •  

ولتحقيق اهدافها فان الشبكة سوف تعمل على تنفيذ سلسلة من الأنشطة المختلفة ومن بينها:حملات، دراسات متخصصة، دورات تدريبية، حلقات دراسية، ومؤتمرات، و كذك القيام بالرصد المباشر للمواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام التي تروج لهذا الخطاب غير المقبول.

 

وستقوم الشبكة بالتواصل مع شركات مواقع التواصل الاجتماعي الكبيرة  مثل الفيسبوك وتويتر للمساهمة في وضع الضواط لمواجهة هذا الخطاب في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ووقف أية إنتهاكات من قبلها لحرية التعبير والخصوصية.

كما ستتعاون الشبكة مع المؤسسات الاهلية والاقليمية والدولية لتنفيذ اهدافها وللاستفادة من تجاربها في هذا المجال، والقيام بأنشطة مشتركة تخدم محاربة هذا الخطاب وتعزز حرية التعبير وتدعم ناشطي المجتمع المدني المدافعين عنها.

 

جاء ذلك  خلال فعالية  حول خطاب الكراهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف، وبمشاركة موسى الريماوي من المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، يارا بدر من المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، خالد إبراهيم من مركز الخليج لحقوق الإنسان، ومعالي هزاز من اليونسكو.

 

اسماء المنظمات المؤسسة:

المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية " مدى": موسى الريماوي - المدير العام، m.rimawi@madacenter.org

 

مركز الخليج لحقوق الانسان : خالد ابراهيم – المدير التنفيذي،

Khalid@gc4hr.org

 

مؤسسة مهارات  : رولا ميخائيل- المديرة التنفيذية،

 roula.mikhael@maharatfoundation.org    

 

المركز السوري للاعلام وحرية التعبير: يارا بدر – مسؤولة الاعلام والحريات،

y.b@scm.bz